الرئيسيةالتسجيلدخولالمنتدى تيجلابين

شاطر | 
 

 موسم الهجرة نحو الشمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورالدين عفان

مشرف المنتدى الفلسطيني
avatar

عدد الرسائل : 215
ذكر
العمر : 27
الموقع : الجزائر
البلد : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
نقاط : 308

منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

مُساهمةموضوع: موسم الهجرة نحو الشمال    2011-04-08, 22:19

بالسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين
تتجاوز نسبة الشباب في المجتمع الجزائري 70 بالمئة على الاقل وبالتالي فمجتمعنا مجتمع فتي ولديه طاقات كبيرة من المواهب قادرة على ملئ جميع الفراغات في المؤسسات الوطنية بالدولة والاكثر من ذلك أن هذه الطاقات والمواهب ذات كفاءة عالية والدليل على ذلك قبولها في مختلف المراكز والجامعات العلمية عبر العالم لقدرتها على التأقلم والابداع متى اتيحت الفرصة لا بل نصف فرصة تكفي الشباب الجزائري للبزوغ والنبوغ سواء هنا او أي مكان بالعالم.
ومع كل هذه الميزات المتوفرة في شبابنا إلا أننا نجد أن غالبيتهم تميل إلى الهجرة الى شمال الكرة الارضية حيث الجنة الموعودة وتحقيق الاحلام والطموحات ولا فرق في ذلك بين الشباب المثقف أو الشباب الاقل ثقافة ولا بين الشباب ذوي المكانة الاجتماعية المقبولة أو الشباب من ذوي الطبقة المسحوقة ولا بين الشباب ذي التوجه العلماني او الشباب ذي التوجه المحافظ حتى لا نقول الاسلامي. فما هو سبب الهجرة ككل ولا فرق عندي بين الهجرة الرسمية عبر القنوات الشرعية او الهجرة غير الشرعية أو ما يصطلح عليها (الحرقة) طبعا المعروف ان أسبابها كثيرة ومتعددة ومتشعبة منها ماهو تاريخي باعتبار ان المجتمع الجزائري شهد عدة هجرات ابتدأت مع العهد الاستعماري حيث هاجر البعض الى الدول الاسلامية كرها في المستعمر الفرنسي مثل موجات الهجرة التي رافقت الامير عبد القادر الجزائري فقسم منهم بقي بتركيا والاخر واصل مع الامير الى بلاد المشرق خصوصا سوريا وبدرجة اقل لبنان وبعضهم هجر قسرا لاعادة اعمار اروبا بعد الحربين العالميتين الاولى والثانية وبعد الاستقلال بدات موجة اخرى من الهجرة لكنها كانت لغرض العمل ولاغير سواه لان معظمهم كان يسافر لوحده دون عائلته وحين يتقاعد يعود الى بلده الا ان الظاهرة المحرجة والخطيرة على الدولة والمجتمع هي مابدات بعد الثمانينات وقويت في التسعينات وبداية الالفية الجديدة وهي هجرة تختلف في مضمونها واهدافها عن بقية الهجرات السابقة سببها الرئيس هو تهميش جيل الاستقلال عمدا . وبصفة ممنهجة ولا تعتقدو ان هذه الهجرة سببها فقط لقمة العيش لاوالله.....بربكم اخبروني ماهي مكانة الفرد أو الشاب في المجتمع واخص هنا (الجيوش التي تلفظها الجامعات ومعاهد التكوين ولا تجد من يحتظنها مع ان عدد المؤسسات الوطنية كبير وكبير جدا) إن القضية ليست مجرد منصب شغل يتحصل عليه البطال لا.ولكن القضية هي قضية مشاركة وإنتماء الى هذا الوطن والاحساس بانك جزء منه وهو جزء منك
تحضرني عبارة قالها شاب غرق بالبحر ووجدت مكتوبة في رسالة كتبها قبل الغرق((ياكلني الحوت في البحر وما يكلنيش الدود في بلادي))بغض النظر عن موافقتنا لما قاله ام لا ولكنها صرخة في وجوه من تحكموا بخيرات العباد والبلاد نريد لنا مكانا يليق بنا في هذا الوطن لسنا فاشلين ولا مغرر بهم ندرك مسؤولياتنا وواجابتنا اتجاه المجتمع والوطن ولكن بالمقابل لن نتخلى عن حقنا في هذا الوطن الذي حرره الجميع فهو اذا للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 574
تاريخ التسجيل : 11/02/2008
نقاط : 590

منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

مُساهمةموضوع: رد: موسم الهجرة نحو الشمال    2011-04-09, 03:51


الهجرة موجودة منذ قدم البشرية على كوكب الارض ... وستضل موجودة الى يوم الدين
والمعروف ان الهجرة تكون عادة لسببين اما ان تكون جهادا في سبيل الله او ان تكون من اجل تحقيق
حياة افضل للفرد و للمجتمع

والجزائر غير بعيدة عن هذا المنطق ...ولا اعتقد ان هناك من وصل لدرجة الاشفاق على الحوت ليقدم
نفسه طعما شهيا له

المسألة بسيطة جدا وليست معقدة كما يحلوا لأصحاب الفخامة وصفها ...

الشباب لم يجد الظروف الملائمة للعيش الكريم في بلده فختار مجبر غير مخير ان يفتش عن ظروف افضل
تساعده على تحقيق امنياته...

الجزائر تحتاج لقرار سياسي شجاع ...يكفينا من البريكولاج
للاسف الشجعان ماتوا ..الا من رحم ربك

اييييييييييييييييييييييييييييييه ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.algeria.almountadayat.com
سكوتي الم

عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

عدد الرسائل : 175
انثى
البلد : السعوديه
المزاج : مبسوطه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
نقاط : 235

منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

مُساهمةموضوع: رد: موسم الهجرة نحو الشمال    2011-04-09, 10:10

للحظات شعرت اني ارى سرب من الطيور
لاكن كلامك ممتاز مفروض شبابنا هما الي يطورون بلادهم يحافظون عليها وينمون مواهبهم داخلها ويحافظون على ثقافة وطنهم
وعلى قولت المثل الشائع بالسعوديه الان
وطن لانحميه لانستحق العيش فيه
من انا اوجه رسالت ندى لمن هجرو بلادهم عودو الى اوطانكم ان تركتوها من تريدونه ان يعيش فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالدين عفان

مشرف المنتدى الفلسطيني
avatar

عدد الرسائل : 215
ذكر
العمر : 27
الموقع : الجزائر
البلد : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
نقاط : 308

منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

مُساهمةموضوع: رد: موسم الهجرة نحو الشمال    2011-04-09, 22:02

قد لا تكون المسألة معقدة بالقدر الذي يتصوره البعض كما قلت يااخي ولكنها قطعا ليست بالبساطة التي صورتها انت ايضا علينا ان ناخذ الظاهرة كتحدي ونتعامل معه كواقع هذا هو المطلوب
اما يااختي سكوتي الم العنوان في الاصل هو لرواية شهيرة من روايات الطيب صالح رحمه الله الاديب السوداني اللامع وان كانت الطيور هي من تهاجر بانتظام واستمرار لذلك انا استعرت هذا العنوان لانه يوحي أكثر بتقارب المعنيين وان كان الهدف مختلف بين الطيور والانسان
أغلب الظن يااختي ان لب المشكلة سياسي حضاري
فالشق السياسي هو من جراء انعدام الديمقراطية والحرية داخل مجتمعنا
والشق الحضاري يكمن في الخلل داخل منظومتنا القيمية حين اصبحنا نرى في اروبا جنة الماوى
سعدت بمروركم وشكرا لكم

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكوتي الم

عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

عدد الرسائل : 175
انثى
البلد : السعوديه
المزاج : مبسوطه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
نقاط : 235

منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

مُساهمةموضوع: رد: موسم الهجرة نحو الشمال    2011-04-11, 07:01

كلامك رااااااااااااااااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالدين عفان

مشرف المنتدى الفلسطيني
avatar

عدد الرسائل : 215
ذكر
العمر : 27
الموقع : الجزائر
البلد : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
نقاط : 308

منتديات تيجلابين لكل الجزائريين والعرب : www.forum.tidjelabine.net

مُساهمةموضوع: رد: موسم الهجرة نحو الشمال    2011-04-11, 14:53

وإطلالتك اروع
ربي يحفظك سعدت بمرورك الطيب

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسم الهجرة نحو الشمال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر :: المنتديات العامة :: •°¬ | :: منتدى النقاشات الجادة :: | ¬°•-
انتقل الى: